-

عاجل

هزة أرضية ببجاية
وصول أول فوج من الحجاج إلى أرض الوطن
انتشال جثة غريق من شاطئ بسكيدة
إرهابيان يسلمان نفسيهما ببرج باجي مختار
موجة حر في عدة ولايات
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

في طبعته 16

عنابة على موعد يوم الخميس المقبل مع المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية

عدد القراءات : 1283 | تاريخ : 27/03/2023 | المحور : أخبار ثقافية

مراد شنتوح

سيتجدد الموعد بعنابة مع الفن والموسيقى بداية من يوم الخميس المقبل الموافق لـ 30 مارس إلى غاية 4 من شهر أفريل ، بمناسبة فعاليات المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية في طبعته 16 ، من خلال سهرات فنية ينشطها العديد من الفنانين في عدة طبوع يغلب عليها المالوف والشعبي والحوزي .

ونشطت، اليوم الإثنين، "صليحة برقوق "مديرة الثقافة والفنون لولاية عنابة ندوة صحفية بالمسرح الجهوي عزالدين مجوبي، بحضور محافظ المهرجان "عبد العزيز زبرطعي" ، كشفت من خلالها عن جاهزية  قطاع الثقافة لاحتضان فعاليات المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية .

 وأكدت، ذات المتحدثة، أن مصالحها ساهرة على انجاح المهرجان الوطني المرتقب، باعتباره مكسبا ثقافيا تفتخر به عاصمة العناب بونة ، مشيرة إلى أنّ المهرجان، يعمل على الترويج السياحي لولاية عنابة، وترسيخ التراث الثقافي المادي واللامادي.

وخلال إجابتها على أسئلة الأسرة الإعلامية ، حول كيفية النهوض بالقطاع الثقافي بعنابة أكدت ذات المسؤولة على منح كل مجال فني وتراثي حقّه الكامل، من خلال تسطير العديد من النشاطات الثقافية، مؤكدة استعدادها التام لفتح باب الحوار مع جميع  الفاعلين في الميدان الثقافي من جمعيات ناشطة بالمجال واعلاميين وفنانين لوضع اقتراحات وتسطير برامج ونشاطات ثقافية للنهوض بالقطاع الثقافي بعنابة .

أما بالنسبة للبرنامج المسطر للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية 2023 ، المهداة لروح الفنانين الفقيدين بودراع عبد الوهاب، وسحاري محي الدين المدعو "بوسكاية" ، فقد تضمن البرنامج عروضا فنية وثقافية ومداخلات ثريّة في عدّة مجالات.

 و يستضيف المهرجان الوطني للموسيقى الحضرية بالمسرح الجهوي عزّ الدين مجّوبي عنابة، الخميس المقبل ، الفنانة ليلى بورصالي وعلى امتداد أيام المهرجان ستستمتع العائلات العنابية بسهرات رمضانية في الفن الأصيل يحييها مطربون ومطربات في أغاني المالوف والشعبي والحوزي من تلمسان والجزائر ،  إلى جانب أغاني عصرية و أخرى قبائلية ينشطها مطربون من ولايات سكيكدة و تيزي وزو ،عنابة ، بسكرة ، سو اهراس ، قسنطينة .

و ستشارك أيضا في فعاليات المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية جمعية المدرسة الموسيقية للرقص الكلاسيكي بعنابة ، إلى جانب  جوق المالوف ديار الأندلس بقيادة "ياسين رفاس" ،وجوق الحوزيات بقيادة  " الهادي مير الناس "،وكذلك الجوق المحلي للشعبي والمنوعات بقيادة الفنان " أحمدبوغازي".