-

عاجل

شرفة ودربال في زيارة عمل إلى معسكر
  • 1

عون: انتاج حقن الأدوية المضادة للسرطان خلال السداسي الثاني من سنة 2024

عدد القراءات : 543 | تاريخ : 18/12/2023 | المحور : صناعة

نوال حرزالله

كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيلادني علي عون ، أنه سيتم  الانطلاق في انتاج أشكال الحقن للأدوية المضادة للسرطان خلال السداسي الثاني لسنة 2024.

كما صرح الوزير خلال مداخلته في  جلسة الاستماع بلجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بالمجلس الشعبي الوطني،انتاج الأدوية المضادة للسرطان: – من بين 06 مشاريع لإنتاج الأدوية المضادة للسرطان تم اعتمادها، يقوم مصنعان (02) بإنتاج الأشكال الجافة بالنمط الكامل ، كما يوجد مصنعان ((02 في مراحل متقدمة من التسجيل بعد تصنيع حصص المصادقة (lots de validation) بنمط كامل. بعض المصانع من بين 06 السالفة الذكر انطلقت بمراحل التوضيب الثانوي، حيث تم تسجيل البعض من الأدوية المزمع تصنيعها فيما بعد على مستوى الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، وهذا تلبية لمتطلبات الوفرة.

أنه سيتم انتاج محاليل العيون وحبوب منع الحمل ودراسة إمكانية انتاج هرمونات النمو، مع مرافقة مصنعين محليين على غرار مجمع صيدال لانتاج أنواع أخرى من الادوية ذات القيمة المضافة العالية والتي عانت من مشاكل في الوفرة كانتاج قطرات العيون وهرمونات النمو ((les hormones de croissance وإعادة تأهيل المصانع وفقا للممارسات الحسنة لإنتاج حبوب منع الحمل بطاقات إنتاجية عالية.

كما عرّج الوزير في مداخلته، الى  تطور النسيج الصناعي المحلي والتوجهات الكبرى لسنة 2024 ، حيث  قال أنعدد المؤسسات الصيدلانية للتصنيع بلغ  اليوم  203 مؤسسة ، منها 189 موقع للإنتاج ( (site de fabrication، و 14 تقوم بالإنتاج عن طريق المناولة (sous traitance) تقسم م بين  114للمواد الصيدلانية ، 70 للمستلزمات الطبية ، 5 تقوم بإنتاج المواد الصيدلانية و المستلزمات الطبية ، منوها ان  الأولوية سنة 2023  كانت التوجه الى انتاج الأدوية ذات القيمة المضافة العالية و التي كانت مستوردة حصريا و هذا للخروج من تبعية للاستيراد, ضمان أحسن و فرة .